الخميس، 19 ديسمبر 2013

اذهب الى الأسفل

 مقالات عن الموهبة

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 22, 2009 4:27 pm
يجدر بنا أن نشير إلى أن سياسة التعليم في المملكة قد تضمنت عدة بنود للارتقاء بالمبدعين والمبتكرين والموهوبين دليل على حرص رواد التعليم بالنهوض بمجتمعنا وأشير هنا إلى :
مراحل تطور رعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية
المرحلة الأولى
في عام 1410 – 1416هـ تضافرت الجهود الرسمية ، في كل من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، ووزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات ، للبدء في برامج بحثي متكامل ، يبدأ بالتعرّف على الطلاب الموهوبين ورعايتهم في المراحل الدراسية المختلفة ، وهكذا ظهر للوجود مشروع بحث وطني باسم ( برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم ) ، الذي تمخض عنه إعداد وتقنين مقاييس في الذكاء والإبداع ، كما تضمن إعداد برنامجين إثرائيين تجريبيين في العلوم والرياضيات ، كنماذج أولية لبرامج رعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية .
المرحلة الثانية
برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم :
تأسس برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم بناءً على محضر الاجتماع المنعقد في 29/10/1417هـ ، برئاسة معالي وزير المعارف ومشاركة وكيل الوزارة ، ونائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، وفريق بحث برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم ؛ وقد تم تبني المشروع والبدء في تطبيقه في المدارس التابعة لوزارة المعارف ، وتوفير كافة الإمكانات البشرية والتقنية اللازمة لتنفيذه وتكليفه فريق عمل برئاسة الأستاذ الدكتور عبد النافع وعضوية فريق البحث ، لتنفيذ البرنامج ، وتقديم تصور مفصل لمعالي وزير المعارف ، وذلك وفقاً لما ورد في القرار الوزاري رقم 877 تاريخ 6/5/1418هـ . كما تم افتتاح برنامج رعاية الموهوبات والمتفوقات في الرئاسة العامة لتعليم البنات عام 1418هـ وابتداء العمل الفعلياً بالفصل الثاني للعام 1419هـ .
المرحلة الثالثة
إنشاء الإدارة العامة لرعاية الموهوبين :
في سعي للوزارة إلى التوسع في برامج الموهوبين ، برزت الحاجة إلى إيجاد إدارة عامة لرعاية الموهوبين ، تمثل الجهاز التربوي والتعليمي ، الذي يقوم بتنفيذ سياسة المملكة في رعاية الموهوبين ، وتحقيق الأهداف التي ترمي لها وزارة المعارف ، فقد تم إنشاء إدارة عامة تعنى بالإشراف على اكتشاف الموهوبين ورعايتهم ، وذلك بالقرار الوزاري رقم 58054 وتاريخ 4/3/1421هـ .
المرحلة الرابعة
إنشاء إدارة رعاية الموهوبات :
نظراً للتوسع في برامج رعاية الموهوبات ، تم إنشاء إدارة رعاية الموهوبات في تاريخ 5/2/1422هـ وفي تاريخ 13/3/1423هـ تم ربطها بمعالي نائب وزير المعارف لشؤون البنات .
المرحلة الخامسة
توحيد الجهود في رعاية الموهوبين :
حرصاً على توحيد السياسات وإستراتيجية العمل في مجال رعاية الموهوبين في المملكة ، صدر قرار معالي وزير المعارف رقم 373373 تاريخ 4/12/1423هـ والقاضي بتكليف الإدارة العامة لرعاية الموهوبين بمهامها الموكلة إليها لقطاعي ( البنين والبنات ) على حد سواء .
البرامج المقدمة في واقع وزارة التربية والتعليم
1. برنامج التعرف على الموهوبين
برنامج سنوي مستمر يشتمل: الترشيح والتعرف ,والتصنيف للطلبة الموهوبين ,والتقويم والمتابعة من خلال استخدام اختبارات ومقاييس الذكاء والإبداع والقدرات الخاصة ، تم إعدادها وتفنينها على البيئة السعودية وذلك بهدف اختيار الطلاب وترشيحهم لبرامج الرعاية .
2. البرنامج المسائي الإثرائي .
برنامج إثرائي نوعي ، يعقد في مراكز رعاية الموهوبين أو المدارس ذات الإمكانات المناسبة في الفترات المسائية للطلبة المرشحين .
3. برامج الخميس الإبداعية
برامج علمية مهارية تركز على مساعدة الطلبة على اكتساب بعض مهارات التفكير العقلية والعلمية والتفكيرية والإبداعية .


4. ملتقيات الموهوبين الصيفية
برامج إثرائية متخصصة ، تستقطب طلاباً متميزين خلال الإجازة الصيفية ، ويقوم عليها ثلة من أصحاب الخبرة والتخصص في مجال الموهبة والعلوم الأكاديمية .
5. برنامج رعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام
تأهيل مجموعة من معلمي ومعلمات التعليم العام للعمل متفرغين فيم جال رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام ، تناط بهم مسؤوليات التعرف على الطلبة الموهوبين ثم تقديم برامج الرعاية المناسبة لهم .
6. البرامج التدريبية لمعلمي ومشرفي الموهوبين
عبارة عن برنامج يعد لمتابعة الحاجات العلمية والتدريبية الملحة لدى المعلمين المشاركين في برنامج رعاية الموهوبين داخل مدارس التعليم العام المشرفين المتفرغين في المراكز والتي تم رصدها من خلال الزيارات الميدانية واستمارات التقويم الدورية والختامية . يتم تنفيذ هذا البرنامج بصورة متتابعة بناء على الاحتياجات الميدانية .
7. البرامج التدريبية لمعلمي الصفوف الدراسية
تعطي دورات متخصصة لنشر الوعي لدى معلمي ومشرفي التعليم العام حول بعض الاستراتيجيات المتخصصة في رعاية الموهوبين والتي يمكن أن يستفيد منها جميع الطلبة بمن فيهم الموهوبين .
8. لجنة رعاية الموهوبين داخل المدرسة
هي لجنة تعنى بتوفير الخدمات التربوية المناسبة للطلبة الموهوبين ، عن طريق التنسيق بني أركان وعناصر العملية التربوية والتعليمية وتتكون هذه اللجنة من إداريي ومعلمي المدرسة بالإضافة لبعض أولياء أمور الطلاب وممثلين عن الطلاب أنفسهم .
9. منتدى موهوبون ومبدعون
منتدى الكتروني يتيح الفرصة للمختصين ومعلمي الموهوبين وأولياء الأمور والطلاب لتبادل المعلومات والخبرات في مجال الموهبة والإبداع .
10. التوعية وخدمة المجتمع
مجرد دورات ومحاضرات ونشرات إعلامية لتوعية المجتمع أفراداً ومؤسسات ببرامج التعرف على الكشف عن الموهوبين ورعايتهم للتفاعل معها والعمل على نجاحها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق